كيف تختار كوتشاً مهنياً يُناسبك؟

مع استقالة الملايين من الموظفين خلال فترة الاستقالة العُظمي، توفرت عدة فرص للمهنيين للحصول على علاوة أو ترقية أو العثور على وظيفة أفضل، ووفقاً لشركة "ستاتيستا" (Statista)، توفرت أكثر من 11.26 مليون وظيفة شاغرة في كانون الثاني/ يناير من عام 2022.



لم يعد القادة مجبرون على العمل في وظائف لا ترضيهم؛ إذ يمكنك الآن العثور على عمل يتوافق مع أهداف حياتك ويضمن لك الأمن المالي؛ وذلك ضروري لأنَّك ستقضي معظم وقتك في الحياة في العمل بشكل أو بآخر، وعندما تقضي وقتاً طويلاً في العمل في وظيفة لا تحبها أو تكرهها، ستطغى تلك المشاعر والعواطف السلبية والإحباطات على مجالات أخرى من حياتك.

إذ يعني كونك قائداً مهنياً أنَّك تعمل على تعزيز الانسجام والتوازن في جميع جوانب حياتك، لكن عندما تعمل في وظيفة لا تحبها، فإنَّك تضع نفسك في موقف تعيش فيه حياتين، حياتك المهنية وحياتك الشخصية؛ أي إنَّ التوازن مختل، وذلك ليس صحياً.

لماذا تحتاج إلى العثور على كوتش مهني؟

ما يزال العالم يحاول أن يقف على قدميه مجدداً؛ إذ تعني وفرة فرص العمل عن بُعد، وفرص التعاقد، والعديد من الوظائف المتاحة، أنَّ الفرصة مواتية للعثور على عمل مُرضٍ أو الارتقاء داخل شركتك الحالية، وتتمثَّل إحدى طرائق تسريع هذه العملية في تعيين كوتش مهني مناسب.

الكوتش المهني هو محترف يفهم الوضع الحالي على الصعيد المهني، ويضع استراتيجيات لمساعدة عملائه في الحصول على وظائف تتوافق مع أهدافهم المهنية؛ إذ يدرس الكوتش المهني الماهر مجالات العمل لمواكبة التغييرات، ويعدِّل استراتيجياته لمنح عملائه ميزةً على بقيَّة المتقدمين للوظيفة، ويرشد عملاءه ويعلِّمهم الأشياء التي لا يعرفها معظم الناس عن التقدم للوظائف.

مع ذلك، ليس جميع الكوتشز المهنيين بالبراعة نفسها، كما هو الحال في أي مجال خدمي آخر، فثمَّة كوتشز غير جيدين، وليس لديهم أدنى فكرة عمَّا يفعلونه، أو محتالون ببساطة، فإذا كنت ستنجح في الحصول على المساعدة والتوجيه من كوتش مهني، يجب أن تفهم كيفية العثور على كوتش مهني يناسبك.

ستتعلَّم في هذا المقال كيف تعثر على كوتش مهني يهتم بعملائه، ويريد مساعدتك في الحصول على النتائج دون أن تنخدع بأساليب التسويق البراقة والتصميم الجميل.

كيف تجد وتختار كوتشاً مهنياً يناسبك؟

تقول "سيمون موريس" (Simone Morris) المديرة التنفيذي لشركة "سيمون موريس إنتربرايزز إل إل سي" (Simone Morris Enterprises LLC)، التي تأسَّست في عام 2015، عمَّا يحتاج القادة المهنيون إلى معرفته عن إيجاد واختيار الكوتش المهني الذي يناسبهم: "الكوتشز المهنيون هم شركاء يمكنهم مساعدتك على الارتقاء بحياتك المهنية، وتوجد طرائق عديدة للعثور على كوتش محترف".

شاهد بالفيديو: خطوات تبديل المسار المهني

إليك 5 نصائح للعثور على كوتش مهني يناسبك:

1. أعلِن عن احتياجاتك على منصة "لينكد إن" (LinkedIn):

تتيح لك الخدمة المجانية على المنصة فرصة تلقِّي مقترحات من الكوتشز عن كيفية تلبية احتياجاتك، كما يمكنك الحصول على جلسة استفسار وتعريف مجانية لمدة 15 دقيقة.

2. تحقق من "الاتحاد الدولي للكوتشينغ" (International Coaching Federation):

ابحث عن الكوتشز الذين حصلوا على شهادة، فيمكنك التحقق من الموقع الإلكتروني للاتحاد، أو حضور اجتماع في فروعه المحلية في منطقتك لمقابلة الكوتشز.

3. احضر مؤتمرات التطوير المهني:

يمكن أن تشمل هذه المؤتمرات الكوتشينغ المهني بوصفها خياراً؛ إذ تحدِّد حاجتك ويُعيِّنون لك كوتشاً، وبهذه الطريقة تتمكَّن من تجربة الكوتشينغ.

4. اسأل مَن حولك:

يمكنك الاستعانة بالأسلوب القديم من خلال الطلب من الآخرين بتزكية كوتشز امهنيين، أو يمكنك أيضاً البحث عن هاشتاج "#كوتش_مهني" (#careercoach)، لجمع قائمة بالكوتشز المهنيين المحتملين، ثمَّ التحقق من مواقعهم الإلكترونية وحجز موعد لجلسة استفسار مجانية لتحديد مدى ملاءمتهم لك.

5. انظر إلى أفضل المدونات الصوتية المهنية:

عندما تستمع إلى مدونات صوتية تتحدَّث عن الوظائف، من المرجَّح أن تجد كوتشاً مهنياً ترغب في التواصل معه.

استخدم هذه النصائح العملية الخمس للعثور على كوتش مهني يناسبك واختياره، ولا تتنازل عندما يتعلَّق الأمر بالكوتش المهني الذي تعيِّنه؛ لأنَّ عملك يؤثر في كل المجالات الأخرى في حياتك.

كيف تتعاون مع الكوتشز المهنيين لتحقيق النجاح؟

1. ألا تتوقَّع أي ضمان:

حتى الكوتش المهني الجيد لا يمكنه ضمان حصولك على علاوة أو ترقية أو وظيفة جديدة؛ إذ إنَّ وجهة نظر "كارا دينيسون" (Kara Dennison)، وهي كوتش مهني تنفيذي، ومساهمة في شركة "فوربس" (Forbes)، ومحترفة معتمدة في "الموارد البشرية" (SPHR)، عن إيجاد واختيار الكوتش المهني المناسب، هي أنَّ وضع كل شخص فريد من نوعه؛ لذا لا يستطيع الكوتشز المهنيون ولا ينبغي لهم تقديم ضمانات.

تقول: "في بعض الأحيان، قد ترغب في الانتقال إلى مجال جديد، وفي بعض الأحيان، يريد القائد راتباً أعلى، فيمكن أن تكون كل وظيفة وموقف فريداً".

لقد أمضت "كارا" حياتها المهنية بصفتها قائدة توظيف في الشركات؛ إذ عملت جنباً إلى جنب مع صانعي القرار لتعيين المئات من أفضل المهنيين الموهوبين، وقرأت شخصياً أكثر من 300000 سيرة ذاتية طوال حياتها المهنية، وعندما سُئلت عن كيفية اختيار كوتش محترف يناسب قائداً مهنياً، قالت كارا:

"يمكنك العثور على كوتشز مهنيين على شبكات التواصل الاجتماعي، مثل منصة "تيك توك" (TikTok)، و"لينكد إن" (LinkedIn)؛ إذ يقدم الكوتشز المهنيون على منصة "تيك توك" (TikTok) نصائح للقادة المهتمين بعلاوات أو بوظيفة مختلفة".

لكن عند البحث عن كوتش محترف، انظر إلى شهاداتهم، وابحث ما إذا كانوا يملكون إثباتاً لما يدَّعونه، أو خبرة سابقة في مجال الموارد البشرية أو التوظيف أو تطوير القيادة، فإذا لم يكن الأمر كذلك، فربما تكون النصائح التي يقدمونها منقولة من شخص آخر، أو قد لا تكون هذه النصيحة مستندة إلى النتائج والخبرة.

شاهد بالفيديو: 10 تقنيات كوتشينغ يحتاج إليها جميع المديرين

لكي تختار الكوتش المهني المناسب، تحقَّق من خلفيتهم وبيانات اعتمادهم ونتائجهم، فأنت تحتاج إلى شخص شارك في عملية التوظيف ولديه خبرة يمكن إثباتها، ويمكنك للتحقق من ذلك إجراء مكالمة استكشافية للتعرف إلى الكوتش المهني لجس نبض الشخص الذي ستعمل معه.

حياتك المهنية شخصية، وستمر بلحظات ضعف أمام كوتشك المهني؛ لذا يجب أن تتمكَّن من الوثوق به، وتأكَّد من أنَّ كوتشك المهني يحضر إلى الاجتماعات في الوقت المحدَّد، ويُبدي الاهتمام طوال المكالمة، وألَّا تجبرك استراتيجياته المقترحة على الخروج من منطقة راحتك.

يقدم بعض الكوتشز في مجال الكوتشينغ المهني ضمانات، لكن يجب أن تنظر بحذر إليها لأنَّ معظم الظروف خارجة عن سيطرة الكوتش، فإذا كان بعض الأشخاص قد كتبوا آراء وتقييمات عن الكوتش المهني الذي تفكِّر فيه، فاقرأ بعضها لمعرفة ما إذا كانت حقيقية، وأنَّ الكوتش المهني يعمل بجد لمساعدة عملائه، ويجب ألا تتوقع نتائج مضمونة، لكن يمكنك توقُّع خدمة مضمونة.

2. الاستعداد لبذل الجهد مع الكوتش:

قدَّمت "سيمون" و"كارا" بعض الطرائق العملية للعثور على كوتش محترف مناسب لك، لكن إذا كنت ستنجح في الحصول على علاوة أو ترقية أو وظيفة جديدة، يجب أن تفهم أنَّ المسؤولية للحصول على النتيجة المرجوة لا تقع بالكامل على عاتق الكوتش؛ إذ تتمثَّل مهمة الكوتش المهني في إرشادك إلى الطريق للتقدم في أهدافك المهنية، لكن يجب عليك أن تكون الشخص الذي يعمل على تحقيقها.

إذا عيَّنت كوتشاً وتتوقَّع منه أن يؤدي معظم العمل، فستخيِّب النتيجة أملك بصرف النظر عن الكوتش المهني الذي تختاره؛ لأنَّ تحقيق النتائج المرجوة يتطلَّب جهداً متساوياً من كلا الطرفين.

يوجد كوتشز مهنيون رائعون مناسبون لك، ويمكنك العثور عليهم بسهولة في عصر المعلومات الرقمية المترابط هذا، لكنَّهم لا يستطيعون تحقيق المعجزات، للعثور على الكوتش المهني المناسب كن على استعداد للعمل معه، هكذا ستصبح ناجحاً وتتقدم في حياتك المهنية.

3. الوضوح:

كن متحمساً للفرص الرائعة المتاحة للمهنيين اليوم، واستفد من السبل والقنوات للعثور على كوتش مهني يناسبك، لكن يجب أن تدرك أنَّ الأمر كله يبدأ بوضوح أهدافك وتوجُّهك.

إقرأ أيضاً: أوجه التشابه والاختلاف بين الكوتش والمنتور

اسأل نفسك ماذا تريد في حياتك، أنت تستحق السعادة والأمن المالي والوظيفة التي تساعدك على بناء الحياة التي تريدها، كن واضحاً بشأن المسار الوظيفي الذي يمكن أن يساعدك على الحصول على تلك الحرية، فحين تحدِّد ما تريده بوضوح، ستتمكَّن من العثور على الكوتش المناسب لك، وسيساعدك ذلك الوضوح على إخبار ذلك الكوتش المهني بما تأمل في تحقيقه، ممَّا يحسِّن فرصك في النجاح.

إقرأ أيضاً: أهمية الذكاء العاطفي في الكوتشينغ المهني

في الختام:

يمكن للكوتش المهني أن يساعد القادة على تحقيق نتائج مذهلة، ابحث جيداً ولا تكترث للأسلوب التسويقي المبهر عند تعيين كوتش مهني، وتحقَّق من كل شيء، واتصل به لتعرف إن كان مناسباً لك.




مقالات مرتبطة